اخبار المخيمات
 
  الرؤيا العالمية تنظم كرمس أحلامنا لشباب مخيم برج البراجنة
بيروت – جيهان القيسي – إنسان أون لاين - 2011-09-24

جانب من الاحتفال

بمناسبة اختتام مشاريعها في مخيم برج البراجنة في بيروت، نظّمت الرؤيا العالمية كرمس أحلامنا ضمن مشروع "شباب يدعم شباباً"، بالتعاون مع مركز "أحلامنا"، وبتمويل من الحكومة الاسترالية.

وعلى مدار يوم كامل من الفرح والإبتسامات، ضمّ الكرمس فقرات عديدة ومتميزة، أبرزها ألعاب ترفيهية وثقافية، وعروض فنية وبهلوانية، نادرا ً ما تعرفها أزقة مخيم برج البراجنة.

ويأتي هذا الكرمس في إطار مساعي "الرؤيا العالمية" في تحقيق بيئة أكثر أمانا ً للأطفال، خاصة ً وأنهم معرضون للخطر الدائم بسبب الأسلاك الكهربائية المنتشرة بطريقة عشوائية في المخيم. فتمّ إطلاق مبادرة خلينا نشوف السما"، والتي تهدف إلى إلى الحدّ من نسبة الإصابات والوفيات الناتجة عن عدم تنظيم أسلاك الكهرباء، عن طريق نشر التوعية بين الناس لحماية أطفالهم من هذا الخطر.

وتمّ تدريب مجموعة من شباب المخيم لمدة عام، بهدف تنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم وتطوير روح التطوع. وقد أطلقوا هم بأنفسهم مبادرات خارجة من مشاكل وهموم اهالي المخيم اليومية. واختار الشباب مجموعة من المبادرات التي نبعت من مشاكلهم وهمومهم اليومية، منها مبادرة "سو كلين" أي "نظيف جداً"، وتضمّنت حملة تنظيف لمدة شهرين، وتمّ إزالة النفايات بمشاركة أهالي المنطقة والمؤسسات العاملة فيها. ومن ثمّ تمّ تثبيت عدد كبير من مستوعبات النفايات في زوايا المخيم.

ومن إحدى المبادرات التي تميّزت في زرع إشراقات الامل في عيون أهالي المخيم، مبادرة حملت عنوان "بدّك الأمل... ارسمه"، حيث رسم الشباب رسومات وشخصيات كرتونية ملوّنة على جدران المخيم.

وحول مشروع أحلامنا، تقول "دنيا باسيل"، مديرة برامج اللاجئين المؤسسة: "إن المشروع يتيح للشباب فرصة إحداث التغيير ضمن مجتمعاتهم المحلية، عبر تطبيق مشاريع تنمية مجتمعية، فيصوغون مقترحاتها بأنفسهم ويخططون لأنشطتها وينفذونها".

الجدير ذكره أنّ "الرؤية العالمية" قد بدأت عملها في لبنان في مجالات الإغاثة والتنمية والمناصرة منذ العام 1975 ، وبدأت عملها مع اللاجئين الفلسطينيين منذ العام 1997.

  مواضيع ذات صلة
انطلاق مؤتمر فلسطينيي أوروبا الأسبوع المقبل
بيروت.. سفراء عرب وأجانب يتلمسون واقع مخيم برج البراجنة
مخيم البداوي.. معرض للأنامل الفلسطينية المبدعة
مطالبة عاجلة للأنروا والحكومة اللبنانية لإنقاذ مخيم الرشيدية وجل البحر
بيروت.. جمعية أحلام لاجئ أحيت ذكرى شهداء مخيم شاتيلا
مَن يمسح دمعة أبو شادي؟
بورشلي.. عائلة فلسطينية في مدينة صيدا تعاني من الفقر

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة