مخيمات غزة
 
  مخيم الشاطئ
انسان اون لاين - 2008-04-30

ويقع على شاطئ البحر من الجهة الشمالية ويقع إلى الشمال الغربي من مدينة غزة ويبعد عن وسط المدينة حوالي 4 كم, بلغت المساحة عند الإنشاء حوالي 519 دونماً وصلت إلى 447 دونماً.

نبذة تاريخية

أنشئ مخيم الشاطئ في عام 1949 عقب الحرب العربية الإسرائيلية ليسع 23000 لاجئ من ليدا ويافا وبئر السبع والسهل الساحلي الجنوبي لفلسطين . عاش اللاجئون أولا في خيام وتلقوا مساعدات من منظمات إغاثة مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ثم وفرت الأونروا لاحقا مساكن طينية محل الخيام في أوائل الخمسينات، ثم وفرت مساكن إسمنتية بأسقف الأسبست في الستينات. ويتم اليوم تشييد مساكن أسمنتية، يتألف بعضها من طابقين أو ثلاثة.

في 1971، دمرت السلطات الإسرائيلية أكثر من 2000 مسكنا لتوسيع الطرقات لأسباب أمنية، واضطر 8000 لاجئ لمغادرة المخيم إلى مشروع الإسكان القريب في الشيخ رضوان.

السكان

وبلغ عدد السكان المقيمين داخل المخيم 63381 نسمة أما المقيمون خارجه فحوالي 45835 نسمة وهم اللاجئون المسجلون لدى الوكالة عام 1995 والذين تعود أصولهم إلى أسدود والمجدل وحمامة ويافا والجورة وغيرها .
وقد تقلص عدد السكان بعد خروج الآلاف منهم للسكن في مشاريع التوطين مثل مشروع الشيخ رضوان وكان الشرط الأساسي للحصول على منزل في المشروع هو أن يقوم المواطن بتسليم منزله في المخيم. وهناك بعض المؤسسات الاجتماعية والثقافية مثل مركز خدمات ورعاية الشباب التابع للوكالة ومركز الصحة السويدي وعيادة التوليد والجمعية الإسلامية التي تهتم بنشر الثقافة الإسلامية.
معظم الشباب القادرين على العمل يعملون في إسرائيل وحوالي 35% من القوى العاملة يعملون في صيد الأسماك.

  مواضيع ذات صلة
مخيم رفح
مخيم دير البلح
مخيم خان يونس
مخيم جباليا
مخيم المغازي
مخيم الشاطئ
مخيم البريج

[ 1 , 2 ]