مخيمات الضفة الغربية
 
  مخيم طولكرم
انسان اون لاين - 2008-05-06

يقع مخيم طولكرم في الجزء الشرقي لمدينة طولكرم وملاصق لها على مساحة "149" دونم مربع. حيث تحيط به المدينة من الجهات الثلاث باستثناء الشرقية منها حيث تقع قرية ذنابة الشاهدة على وجع الغربة ورحلة القيد في المخيم الذي عرف خلال الانتفاضة باسم مخيم الأشباح لما واجهته قوات الاحتلال من مقاومة عنيفة واستبسال أسطوري ما زال سكان المخيم يباهون بها الناس .

السكان

بلغ عدد سكان المخيم عام 1967م وفق الإحصاء الصهيوني حوالي 5020 نسمة وبلغ تعدادهم عام 1989م وفق مصادر وكالة الغوث حوالي 10500 نسمة .
تشرف وكالة الغوث للاجئين على الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية فيه، فالعيادة الوحيدة فيه تابعة للوكالة، وتقدم الخدمات حسب إمكانياتها، كذلك يقدم المركز الطبي الرعاية الطبية والتغذية ولديه سيارة إسعاف لخدمة أهل المخيم .
يوجد في المخيم مركز لتعليم الخياطة، كما توجد روضة أطفال تشرف عليها الوكالة، التي تقوم أيضاً بتوزيع المواد التموينية كالأرز والطحين والسمن على سكان المخيم .
أما بالنسبة للناحية التعليمية، فيوجد في المخيم أربع مدارس تابعة لوكالة الغوث، اثنتان للمرحلة الابتدائية للذكور والإناث، واثنتان للمرحلة الإعدادية للذكور والإناث .
ويقع هذا المخيم في مخطط التوطين، ضمن البند القاضي بهدم مباني المخيم كاملة، وإقامة وحدات سكنية جديدة في نفس موقع المخيم لتغيير طابعه، دون حاجة إلى ترحيل السكان، ويصبح المخيم بالتالي تابعاً إدارياً إلى بلدية طولكرم ترفع يد وكالة الغوث الدولية عنه .

  مواضيع ذات صلة
مخيم نور شمس
مخيم قلنديا
مخيم عين بيت الماء
مخيم عين السلطان
مخيم عقبة جبر
مخيم عسكر
مخيم عايدة

[ 1 , 2 , 3 ]