مشاريع صغيرة
 الصفحة الرئيسية   مشاريع صغيرة
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  جفت الزيتون.. مشروع فلسطيني لتحقيق التدفئة المنزلية
دير استيا (الضفة الغربية) - رنا خموس- إنسان اون لاين - 2010-03-14
المهندس نجم ابو حجلة يتحدث حول مشروعه الخاص لتصنيع الجف للتدفئة

كانت الفكرة تراوده منذ أن أولى اهتمامه بالطاقة أثناء تحضيره رسالة الماجستير في استخدامات الطاقة البديلة.. وبين سهول زيتون قريته دير استيا الواقعة جنوب غربي مدينة نابلس تنقل المهندس نجم أبو حجلة ليصنع لنفسه نجاحا ويبني لعائلته مستقبلا جديدا بإعادة تصنيع مخلفات الزيتون "الجفت" لاستخدامها بالتدفئة.

 

مشروع ناجح

يتحدث أبو حجلة لـ"نافذة الخير" عن مشروعه واصفا إياه بالناجح والمبتكر في الأراضي الفلسطينية، ويقول:"معروف في فلسطين استخدام الجفت للحرارة، ولكن رغم ذلك لم يكن هناك اهتمام لإعادة استخدامه والاستفادة منه للتجارة واستعماله كطاقة بديلة نظيفة".

 

ويضيف "لقد درست الهندسة الصناعية واعمل مدير عام لإحدى الشركات الصناعية الفلسطينية، وكان اهتمامي منصب في دراسة بدائل الطاقة، وتربيت وعشت بين شجر الزيتون وكان لي اهتمام واسع بالزيتون والطاقة، ولكن بسبب انشغالي بإكمال تعليمي كانت الفكرة مؤجلة، وفي عام 2006 بدأت الفكرة تتبلور لدي لاستخدام ما تنتجه معاصر الزيتون المنتشرة في قريتنا من جفت لاستخدامه كمادة تدفئة".

 

ويتابع أبو حجلة شرحه، بعد ذلك قمت بدراسة تبين لي أن الجفت قابل للضغط والتشكيل، وقمنا بأواخر العام 2006 بشراء ماكنة للضغط من تركيا، وقمنا بإضافة قطعة عليها من اجل أن يكون القطع أسرع وأنجع، وبلغنا مرحلة الإنتاج وتداولناه بالسوق بشهر3/2007، خاصة أن الجفت اقل تكلفة من شراء الحطب مما ساهم في نجاح المشروع.

 

ويذكر المهندس أن مادة الجفت متوفرة في قريته بشكل كبير ويتم التخلص منها بطريقة غير صحية، فكان لمشروعه جانب صحي على البيئة فبدلا من التخلص من مخلفات الزيتون وتكدسها بالأودية أو مجاري المياه، يتم استخداها بطريقة نظيفة ومفيدة، فهناك سلبيات لتكدس مادة الجفت، حيث تظهر الفطريات والعفن مما يسبب أمراض كالحساسية والربو، ومعروف أن المعاصر موجودة بالمناطق السكنية وهذا يسبب روائح كريهة ومضرة، ويؤدي أيضا إلى تلوث المياه الجوفية أن اختلطت مادة الجفت بها نتيجة الأمطار أو تواجدها على مجري المياه.

 

نتائج مرضية

رغم أن مخلفات الزيتون ما زالت تستخدم في كثير من القرى للتدفئة، ولكن -كما أشار أبو حجلة- أن هدف مشروعه هو إدخال هذه المادة للبيوت الأنيقة والتي يتوفر لديها بيت نار أو تدفئة ولكن بسبب سعر الحطب المرتفع لا يتم تشغيلها واستخدام طاقة نظيفة للتدفئة.

 

ويستخدم صاحب المشروع 60% من مادة الجفت من قريته أي حوالي 150 طن، ويتم جلب 40% من القرى المحيطة أي حوالي 100 طن، ويبلغ إنتاجه السنوي 250 طن.

 

وحول خطوات التصنيع، يشرح أبو حجلة أن البداية تأتي بتجميع المخلفات بعدها يتم الاعتماد بالعمل على الأيدي العاملة حيث يعمل بالمصنع حاليا بعد زيادة الإنتاج والطلب تسعة عمال بشكل موسمي فقط، أي وقت عصر الزيتون، حيث يخضع الجفت للكبس، بعدها للنشر تحت أشعة الشمس بطريقة غير مباشرة حتى يبقى رطب بنسبة 35%، وبعدها يتم جمعه ووضعه بالة الضغط ووضعه بصناديق مخصصة، البداية كانت بإنتاج 50 طن فقط واليوم ننتج 250 طن سنويا، ويتم تسويق المنتج بجميع مدن الضفة الغربية وابرز الأسواق مدن الخليل وبيت لحم ورام الله.

 

كسب الرزق

الجفت المستخرج من الزيتون

ويشجع أبو حجلة المواطنين الفلسطينيين من استخدام بناة أفكارهم وما يمتلكونه من موارد قليلة من اجل كسب قوت يومهم وتحويل الظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشها الشعب الفلسطيني لصالحه.

 

وأكد أبو حجلة رغبته في إرسال ما ينتجه من اسطوانات حرارية للتدفئة باستخدام الجفت إلى قطاع غزة المحاصر في ظل ما يعيشه إخواننا في القطاع من قلة المحروقات واستخدامه كبديل للطاقة، وقال "علينا أن نتحدى الصعاب من اجل تعزيز صمودنا في أرضنا، واستخدام كل الوسائل المتاحة من اجل ذلك، وأتمنى أن يصل إنتاجي لغزة المحاصرة".

 

وعن مشاريعه المستقبلية، يشير أبو حجلة " نطمح بزيادة إنتاجنا، من اجل وصوله إلى الأسواق الأخرى ومنها العالمية، وتصدير إنتاجنا إلى الأسواق الأجنبية عن طريق تطوير المصنع".

كاتب التعليق : مهندس/ ابو وسام
عنوان التعليق : نرجوا الاستفادة

مرحبا باشمهندس هل في امكانية تنفيذ المشروع في غزة ان كان كذلك فانا تحت امرك وخصوصا اني صاحب مصنع للفحم المضغوط في غزة باسم palcoal ارجو المراسلة شكرا


كاتب التعليق : نصر عودة
عنوان التعليق : حطب من الجفت

انا جاهز لمشاركتك جوالى 0599404545


كاتب التعليق : مصطفى بيضوري
عنوان التعليق : معلومات

السلام عليكم ادا كان من الممكن طريقة صنع الفحم المضغوط من بقاياالزيتون بدون غازات ولا رائحة وشكرا من المغرب


كاتب التعليق : فؤاد ابو هدهود
عنوان التعليق : شغلني هذا الموضوع

أقيم خارج بلاد الزيتون التي ترعرعت فيها قدرًا يسيرًا من عمري موضوع جفت الزيتون وتصنيعه شعلني منذ خمس سنوات غير أن مشاغلي اعاقتني، وتعليقي هذا قبل أن اقرأ الموضوع، وسوف أتصل ثانية أن شاء الله


كاتب التعليق : دلال ريحان
عنوان التعليق : فكرة اقامة مشروع في الاردن

يرجى التكرم بتزويدنا باسم الشركة التركية التي تبيع خط الانتاج. يرجى ارسال رقم الهاتف او الجوال ليتسنى لنا الاتصال. شاكرين تعاونك


الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
بيروت.. الهيئة الإسلامية للرعاية توزع أكثر من 1000 كنزة شتاء
شابات سعوديات يضعن على كاهلهن عبء توظيف الرجال
قطر الخيرية تواصل حملة إغاثة الشام واليمن في المدارس
غزة.. مشروع مبـادرون يحول أحلام الشبـاب إلى حقيقـة
الدوحة.. راف تفتتح معرض لصالح المشاريع الخيرية
كراكيب..الحان ترسخ الهوية المقدسية
مؤسسة دار الطفل العربي.. تاريخ عريق ينبض بالخير

 
(يونيسيف): الخطر يحدق بمليون طفل في إدلب
كوربين لنتنياهو: ما يستحق الإدانة هو قتل إسرائيل للفلسطينيين
الأمم المتحدة: إعادة وتيرة وحجم المساعدات لـ(أونروا) من أولوياتنا حاليًا
(الصحة العالمية): استهداف الاحتلال للمسعفين أمر خطير للغاية
تشديد الحصار الإسرائيلي يُهدد العام الدراسي الجديد في غزة
 
ما هي الوسيلة الأنجع أمام مؤسسات العمل الخيري الإسلامي في تطوير عملها للوصول للمحتاجين المتزايدة أعدادهم في العالم؟
التعاون بشكل أكبر وفتح قنوات التواصل مع الحكومات
التنسيق في عملها مع المؤسسات الإنسانية الأممية
اتباع أسلوب الشراكة في العمل الخيري مع المنظمات الدولية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

قتل غزة
شاهد المزيد