حوارات
 الصفحة الرئيسية   حوارات
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  أبو كرش: جمعية واعد الحضن الدفيء للأسرى وذويهم
غزة- ريما عبدالقادر – إنسان أون لاين - 2010-06-12
صابر أبو كرش

عنوان لقضية الأسرى.. تتكلم بصوت معاناتهم، وتحمل على كاهلها ألمهم.. تسعى من خلال إمكانياتها البسيطة تفعيل قضيتهم عربيا ودوليا، وبالوقت ذاته تمسح بأناملها الناعمة دمعة الفراق التي سالت على وجنتيهم بسبب ظلمة السجن وقهر السجان.. إنها جمعية واعد للأسرى والمحررين في قطاع غزة.

 

ما أن يشرق صباح كل يوم حتى تسمع عن نشاط هنا أو فعالية هناك تواسي بها أهالي الأسرى، فتقدم المساعدات لهم تارة، وتهتم لشؤون فلذات أكبادهم تارة أخرى، "نافذة الخير" وبعد زيارتها لمقر الجمعية الكائن بمدينة غزة سلطت الضوء بشكل أكبر على نشاط الجميعة ودورها في خدمة الأسرى والمحررين من خلال لقاء جمعها بنائب رئيس الجمعية الأستاذ صابر أبو كرش.

 

وفيما يلي نص الحوار:

 

*ماهي البطاقة التعريفية لجمعية واعد للأسرى والمحررين؟

تأسست جمعية واعد للأسرى والمحررين في قطاع غزة عام 2006، لتحقق العدالة للأسرى وذويهم، وهي جمعية مستقلة غير ربحية. ويعتمد تمويلها على تبرعات من الشعب الفلسطيني ومؤسسات عربية ودولية. ومن أهم أعمالها الدفاع عن قضية الأسرى والمحررين من خلال النشاط الإعلامي والجماهيري إيماناً بفرضية العمل لأجلهم ونصرتهم امتثالاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أطعموا الجائع وعودوا المريض  وفكوا العاني".

 

*ماهي الأهداف التي رسمتها واعد في أجندة عملها؟

تهدف الجمعية إلى مساندة الأسرى والمحررين وذويهم معنويا وإعلاميا وجماهيريا من خلال إقامة المؤتمرات والندوات التي تساهم في إبراز قضايا الأسرى والمحررين.

وتعمل على توفير الخدمات الشاملة للأسرى والمحررين سواء أكاديمية أو اجتماعية أو ثقافية، والاتصال بالهيئات الرسمية والمؤسسات الدولية والهيئات الأهلية ذات الاختصاص من أجل المساهمة في حل مشاكل الأسرى والمحررين ومساعدتهم.

 

*الحديث عن جمعية واعد يقودنا للتعرف على النشاطات التي تقوم بها الجمعية فماهي هذه النشاطات؟

مؤتمرات صحفية متواصلة عن الأسرى

تعمل الجمعية على إنتاج الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن معاناة الأسرى والأسيرات، كما تقيم المهرجانات والمؤتمرات الصحفية لتفعيل قضية الأسرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وتنظم اعتصام أسبوعي لأهالي الأسرى أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمحافظة على استمرار تفعيل قضية الأسرى، كما تهتم الجمعية في استقبال الأسرى المحررين وتأهيلهم ودمجهم في المجتمع من جديد.

ويتم العمل على  إصدار التقارير والنشرات الشهرية والسنوية الخاصة بالانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال. وتنفيذ مشروع منح شهادات علمية وتخصصية للأسرى التي عقدت داخل سجن نفحة وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وتسعى الجمعية لتقديم المساعدات الخاصة بالأسرى المحررين حيث قدمت لهم خصم 50% للحصول على رخصة قيادة السيارة والتي تكلفهم مبالغ طائلة كما تسعى الجمعية للعمل بكل جهد لعمل مشاريع تخدمهم.

 

*سمعنا عن وجود أكاديمية فلسطين التقنية والمهنية.. ما الهدف منها في خدمة الأسرى المحررين؟

تنقسم أكاديمية فلسطين التقنية والمهنية إلى عدة تخصصات يقدم في كل تخصص برنامجاً للتعليم المهني في تخصص معيّن. والهدف من تأسيس هذه الأكاديمية هو تقديم برامج للتأهيل والتعليم المهني للأسرى المحرّرين حتى يتمكن الأسير المحرّر من تأمين قوت يومه من خلال عمل يتقنه. كما تقوم هذه الأكاديمية بعمل دورات سياقه منها دورات حمولة ودورات عمومي ودورات سياقه مانعه.

 

*قضية الأسرى من القضايا المهمة التي تحتاج إلى تدويل فما دور الجمعية في ذلك؟

جمعية واعد للأسرى والمحررين تعمل على تدويل  قضية الأسرى من خلال التعاون مع اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى في عقد مؤتمر دولي بقطاع غزة بمشاركة العديد من الدول، سيتم خلاله طرح عدة أوراق حول الإهمال الطبي الذي يتعرض له الأسرى و حول واقع الأسيرات في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى عدة أوراق سيتم تقديمها من قبل أسرى محررين لمناقشتها خلال المؤتمر الذي سيعقد في الثاني من شهر أكتوبر القادم في غزة  ليعلم العالم أن الأسرى الفلسطينيين هم أسرى حرب قاتلوا الاحتلال بشكل مشروع وليسوا إرهابيين ويجب أن تطبق عليهم اتفاقية جنيف الرابعة.

 

*ما هو هدف هذه الخطوات التي سوف تتم بالمؤتمر الدولي في قطاع غزة؟

جانب من الاعتصام الأسبوعي للجمعية

الهدف من هذه الدعوات هو نقل قضية الأسرى من ملفها الفلسطيني والإسرائيلي إلى ملف ذي أبعاد دولية من أجل مزيد من الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لتغيير نمط التعامل مع الأسرى داخل السجون وتأمين حريتهم.

وتسعى الجمعية جاهدة من خلال تواصلها مع بعض المؤسسات الدولية كمؤسسة التركية"ihh"، وغيرها من المؤسسات التي يتم التواصل معها لإخراج ملف الأسرى للمؤسسات الدولية الإنسانية وإعطائه آفاقا وتعريفا أكثر وحضورا كي لا يبقى رهن القرار الاحتلال الإسرائيلي.

 

*ماهو دور الجمعية في مساعدة عائلة الأسير؟

تعمل الجمعية على خدمة أهالي الأسرى من خلال تقديم المساعدة اللازمة حيث يتم من خلالهم تقديم أوراق عن احتياجاتهم ويتم توجيهها للجمعية كلا حسب حاجته، فمنهم من يحتاج علاج أو المساعدة في الحصول على تحويله للمستشفى وغيرها من الخدمات التي تحاول الجمعية تقديمها لهم.

ويتم العمل على برنامج الطرود الغذائية والمساعدات النقدية، ويتم بالتنسيق مع مؤسسات وجمعيات عربية خيرية مثل هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وهو برنامج مستمر يقدم من خلاله الطرود الغذائية لدعم ذوي الأسرى والأسرى المحررين في مواجهة آثار الاعتقال والحصار.

 

*سعت الجمعية من خلال أنشطتها العمل على تنمية مهارات زوجات الأسرى فما هي هذه الانشطة؟

تسعى الجمعية جاهدة للعمل من أجل تطوير زوجات الأسرى من خلال إقامة مركز تعليمي تابع  للجمعية يسعى لتقديم دورات متطورة في الكمبيوتر وغيرها للتخفيف من الضغوطات النفسية التي تعاني منها زوجات الأسرى، ولمساعدتهن على تطوير أنفسهن بحيث يكتسبن خبرات أكثر ومهارات تلزمهن في تطوير عملهن إذا كن يعملن.

 

*أطفال الأسرى جزء كبير من قضية الأسرى فما هو دور الجمعية في تقليل معاناة الأطفال خاصة في العطلة الصيفية؟

الأنشطة التي تقام لأبناء الأسرى في الصيف هي المخيمات بالإضافة إلى دورات كمبيوتر في مركز الحاسوب التابع للجمعية وبأسعار رمزية جدا، وهناك العديد من البرامج التي يحتاجها أبناء الأسرى ضمن دراستهم،  بالإضافة إلى أن المخيمات تشمل العديد من الأنشطة منها تعليم أبناء الأسرى على السباحة وركوب الخيل والرياضة، وإعطائهم ندوات دينية وتثقيفية وصحية بالتعاون مع دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة.

 

*هل يوجد اتصالات خارجية للجمعية لتفعيل قضية الأسرى بشكل أكبر؟

نعم يوجد اتصالات خارجية للجمعية لتفعيل قضية الأسرى والنهوض بها بشكل أكبر وإيصال صوتهم إلى أعلى المستويات حتى يعلم العالم أجمع معاناتهم  ويتم فضح سياسية الاحتلال الصهيوني والانتهاكات التي  يتعرض لها الأسرى.

 

*ماذا تقول جمعية واعد بما حدث لأسطول الحرية والسفينة التي حملت رقم"8000" المتمثل في عدد الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

اهتمام متواصل بابناء الاسرى

لقد انعكس خبر استشهاد المتضامين بشكل سلبي على أهالي الأسرى وعلى الأسرى أنفسهم حيث شعروا بالحزن والأسى لما حدث لهم  خاصة أنهم يحملون اسم الحرية 8000 في إشارة إلى عدد الأسرى، ولكن شعب فلسطين شعب يؤمن بالله وبقدره ويتمنى من الله أن يتقبلهم شهداء، ولكن هذا هو الوجه الحقيقي للاحتلال وبشاعته وإجرامهم، فرسالة المتضامنين وصلت بكل قوة ولعل ما حدث فيه خير كبير لإزالة القناع عن الاحتلال وجرائمها وعدوانها البشع في التعامل مع الإنسانية وهذا أقوى دليل على همجية الاحتلال، ولكن الأمل بالإفراج عنهم قريب ولعل اعتقالهم بحد ذاته سيكشف مدى اهانة العدو للإنسانية وكيف يعامل الأسير أو المعتقل وبشاعة التحقيق الذي يتعرض له الأسرى ليكون هؤلاء المتضامين شهود عليهم وسفراء في دولة ينشرون ما تعرضوا له وشاهدوه  بأم أعينهم.

 

*الحديث عن جمعية في غزة يقودنا للحديث عن معوقات في العمل بفعل الحصار وغيرها فما هذه المعوقات؟

العقبات التي تواجه الجمعية كبيرة تتمثل في صعوبة وقلة توفير الدعم المالي للمشاريع التي تسعى الجمعية إلى تطويرها، وكذلك الحصار المفروض والذي لا نستطيع من خلاله بناء أو ترميم الجمعية التي تعرضت للقصف خلال الحرب إلا ما تم ترميمه بجهود ذاتية وبعض المساعدات التي وصلت.

 

*رغم العقبات والحصار إلا أن الجمعية تحمل في أجندتها العديد من الطموحات المستقبلية فما هذه الطموحات؟

تسعى الجمعية إلى إنشاء روضة أطفال في مدينة غزة، تقدم خدماتها لذوي الأسرى بأسعار رمزية، ولتكون مقدمة لروضات أخرى في المحافظات الفلسطينية المختلفة. كما تطمح للقيام بمشروع تحسين السكن لذوي الأسرى، والعمل على مشروع الدعم النفسي لأهالي الأسرى، ومشروع تأهيل الأسرى المحررين.

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
عبدالقادر: قطر تبذل جهودًا كبيرة لتطوير العمل الخيري
الحايك: استمرار إغلاق البنوك في غزة يشل الحركة الإقتصادية
الخضري: فعاليات (يوم الحرية لغزة) تشمل مدناً في مختلف أنحاء العالم
الشيخ ولد الددو: قرار إغلاق (جمعية المستقبل) غير قانوني وجائر
أبو راشد: كل ساعة تأخير في دعم (اليرموك) تتسبب بوفاة شخص
عطاونة: شفافية وقانونية عملنا فتح آفاقاً للشراكة مع المؤسسات الداعمة
خطيب الأقصى: القدس تمر بآخر مراحل التهويد

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
18 شهيدا حصيلة العدوان الصهيوني منذ فجر اليوم
45عامًا على جريمة إحراق المسجد الأقصى
منظمة أوروبية تطالب الإدارة الأمريكية باحترام حرية الصحافة
(الهيئة الدولية الشعبية لإغاثة غزة) تلتئم في اسطنبول أغسطس الجاري
منظمة حقوقية: الاحتلال يعود لسياسة الانتقام من المدنيين بغزة
 
ما المطلوب من المنظمات والمؤسسات الخيرية اتجاه غزة في ظل الاغلاقات المتكررة للمعابر وتردي المعيشة لأهالي القطاع؟
تكثيف جهودها الإغاثية اتجاه القطاع
التنسيق مع السلطات المصرية لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
تسليط الضوء على معاناة أهالي غزة
كل ما سبق
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

العدوان على غزة
شاهد المزيد