حوارات
 الصفحة الرئيسية   حوارات
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  عايدة: جمعيـة أصالـة تداوي فقـر عائلات غزة بالقروض
غزة – محمد الصواف – إنسان أون لاين - 2011-03-28
عايدة نٌفس مسئولة برنامج الإقراض في مؤسسة أصالة

بصوتٍ مفعم بالأمل أخذت تتحدث بفخرٍ عن نساء فقيرات وعائلات محتاجة رفضت الاكتفاء بالتهام السمك, بل أصرت على تعلم فن الاصطياد وألف باء السباحة, حتى يخرجوا من شباك الفقر والعوز ويصلوا لبر الأمان.

 

"عايدة نُفس" مسئولة برنامج الإقراض في مؤسسة أصالة روت لـ "نافذة الخير" كيف حسن المشروع حياة المئات من العائلات المهشمة في قطاع غزة, وأهدى لقلوبهم الحُلم بطي صفحة الفقر, وزرع فيهم الأمل لإعالة أسرهم دون حاجة الآخرين وطلب يد المساعدة.

 

وأكدت نُفس في حوار خاص مع "نافذة الخير" أن البرنامج يهدف إلى تشغيل الأسر الفقيرة القادرة على الإنتاج من خلال الارتقاء بها إلى الإنتاجية المطلوبة والفعالية في المجتمع محققين لهم مستوى معيشي أفضل وحياة كريمة.

 

وأشارت إلى أن المشروع يعمل على تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع من خلال تشجيع انخراطها بالنشاطات الاقتصادية وتوفير فرصة عمل مناسبة لها لانتشال أسرتها من براثن الفقر والحاجة.

 

وفيما يلي نص الحوار التالي:

* هلا أعطيتنا ببادئ الأمر بطاقة تعريفية عن جمعية أصالة؟

"أصالة" هي جمعية فلسطينية تأسست عام 1997م، باسم مركز المشاريع النسوية وبدأت عملها الفعلي عام 2001 كجمعية أهلية غير ربحية، باسم الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة".

وتعمل الجمعية على تقديم خدمات تساعد النساء اللواتي يعشن في حالة من الفقر، في تغيير حياتهن، ووضعهن الاجتماعي، من خلال مشاركة ناجحة في النشاطات الاقتصادية . وتوفير الفرصة لهن للوصول إلى الاستقلال الاقتصادي, من خلال دعمهم مادياً عن طريق مشروع "الإقراض" الموجود في الجمعية, وغير مادياً عن طريق تقديم الدورات التنموية للنساء صاحبات المشاريع الصغير في المحاسبة ومبادئ الاقتصاد والتسويق وإدارة المشاريع.

 

*حدثينا عن فكرة برنامج الإقراض في الجمعية؟

البرنامج يعمل على تشجيع المراة على الانتاج لانتشال اسرتها من الفقر

برنامج الإقراض في الجمعية يقوم بتوفير فرص الإقراض الصغير ومتناهي الصغر للنساء الفقيرات والمهمشات واللاتي بحاجة إلى تحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية. لانتشالهم من حالة اللا عمل إلى الإنتاج والمساهمة في زيادة دخل الأسرة والتحسين من مستواها الاقتصادي والاجتماعي.

والقروض تكون إما فردية أو جماعية بحيث يشترك في القرض من 6_ 16 امرأة إما أن يكونوا على معرفة وصلة ببعضهم البعض وإما الجمعية تعرفهم على بعض ويعود ذلك لمدى توافقهم وتقبلهم لبعض وللعمل الجماعي.

 والقروض عادةً تكون  للنساء ذوات الدخل المتدني ويبدأ بمشروع صغير يزيد من دخلهن ويحسن أحوالهم وتدريجياً يكبر المشروع ومن الأرباح يقوم أصحاب القروض بسدادها .

يعتمد الإقراض المتناهي الصغر على ستة مبادئ وهي إقراض النساء ذوات الدخل المتدني, والبدء صغيرا ثم النمو تدريجيا, وتشجيع الضمانة الجماعية, والتحفيز على نظام التوفير (القروض الجماعية), والاستمرارية, وتشجيع الإدارة الذاتية.

 

أهداف عدة

* ما هي أهم أهداف الجمعية؟

الجمعية تهدف من خلال برامجها وخدماتها التي تقدمها إلى تمكين المرأة في المجتمع الفلسطيني وتعزيز دورها ودعم مكانتها من خلال تشجيع انخراطها بالنشاطات الاقتصادية وتوفير الفرصة لها للوصول إلى الاستقلال الاقتصادي.

ونسعى للوصول لذلك من خلال تشجيع المرأة الفلسطينية على تأسيس وتطوير وإدارة مشاريع مدرة للدخل عبر توفير القروض المالية المناسبة لكل امرأ, وتقديم الدورات اللازمة لهم لنجاح مشروعاتهم.

ونسعى في الجمعية إلى تنويع مشاريعنا وبرامجنا الإقراضية حتى نتمكن نقدم الخدمات المالية وغير المالية لأكبر عدد من النساء في قطاع غزة,  ونعمل على تحقيق التميز في هذه القروض بحيث تكون إجراءاتها سهلة وسدادها ميسراً ومريحاً للأسر المستفيدة.

 

*من هي الفئات المستهدفة من مشروع "الإقراض"؟ وكم عدد المستفيدين منها؟

منتجات لأسر فقير استفادت من قروض مؤسسة أصالة

الجمعية تستهدف النساء الفلسطينيات في المدن والقرى والمخيمات الفقيرات والمهمشات ولديهن الرغبة في أخذ قروض لعمل مشاريع صغيرة إنتاجية وقابلة للاستمرار والتطور للخروج من حالة الفقر وتحسين ظروفهن الحياتية ووضعهم الاجتماعي.

ويُشترط لقبول المرأة في الجمعية ومساعدتها على بدء مشروعها ألا يكون عليها أي مستحقات أو ديون لبرامج إقراض أخرى, وتكون على معرفة ودراية بنوع المشروع الذي تنوي افتتاحه, وقيمة القرض تكون كحد أدنى من 300_ 500 دولار مع إمكانية زيادته.

 

* بماذا تميزت "أصالة" عن غيرها من جمعيات الإقراض؟

جمعية "أصالة" تتميز عن غيرها من جمعيات الإقراض أنها تتجه إلى النساء الفقيرات والمحتاجات وتبحث عنهن في كافة الأماكن ولا ننتظرهم حتى يسمعوا عن الجمعية ويأتوا إلينا بل نحن نذهب إليهم, والجمعية لا تشترط وجود كفيل لضمان المرأة التي ترغب بالحصول على قرض.

كما أننا نتميز عن غيرنا بأننا نستهدف النساء الأكثر فقراً واللواتي لا يستطعن الاقتراض من البنوك لإقامة المشاريع الخاصة بهم, ونحن نتابع المشاريع بشكل دائم عبر الزيارات الميدانية الشهرية للمشاريع والتواصل مع المقترضات لمعرفة احتياجاتهن ومشاكلهن والعمل على محاولة حلها ولا نتركهم وحدهم بالطريق.

 

*كم بلغ عدد النساء المستفيدات من مشاريع "أصالة"؟  وكم بلغت كمية القروض المستفاد منها؟

مشاريع مؤسسة أصالة تعمل على تعزيز دور المرأة في المجتمع

بلغ عدد المستفيدات من مشاريع وبرامج "أصالة" نحو عشرة آلاف سيدة فلسطينية, استطاعن افتتاح مشاريع وخلق فرصة عمل لهن ولجميع ، وعدد القروض التي صرفت منذ 1997حتى 31/12/2010 :16695 قرض. وتبلغ قيمتها  18444700 دولار.

 

*حدثينا عن أبرز المشكلات والمعيقات التي واجهت عمل الجمعية؟

الحصار والاحتلال هما أكبر العوائق والمشكلات التي نواجهها خلال عملنا في الجمعية, خاصة أن جمعيتنا تعتمد بشكل كبير كل على حركة السوق وعمل المعابر ونجاح المشاريع ونسبة السيولة.

والوضع الاقتصادي والسياسي المتردي والإغلاق المستمر للمعابر والتلويح بحرب إسرائيلية جديدة وتوقف الرواتب كل ذلك يعرقل عملنا ويؤثر على مسيرتنا.

كاتب التعليق : ام سامر
عنوان التعليق : aaaaa

انها جمعية ممتازة ونبارك لكم جهودكم وتعاونكم معنا وانشاء الله مزيد من التقدم


كاتب التعليق : علاء ابو مطير
عنوان التعليق : lvpfh

موسسه راءعه كثيرالله يعطيه العافيه كل العاملين على البرنامج نحو مستفبل متميز


الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
غزة فقدت 500 منشأة اقتصادية تمثل 60% من الطاقة الإنتاجية
عبدالقادر: قطر تبذل جهودًا كبيرة لتطوير العمل الخيري
الحايك: استمرار إغلاق البنوك في غزة يشل الحركة الإقتصادية
الخضري: فعاليات (يوم الحرية لغزة) تشمل مدناً في مختلف أنحاء العالم
الشيخ ولد الددو: قرار إغلاق (جمعية المستقبل) غير قانوني وجائر
أبو راشد: كل ساعة تأخير في دعم (اليرموك) تتسبب بوفاة شخص
عطاونة: شفافية وقانونية عملنا فتح آفاقاً للشراكة مع المؤسسات الداعمة

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
الجوع يقتل ثمانية صوماليين في مناطق الزراعة والرعي
المعتوق يدعو العالم إلى مساندة السودان في استضافته آلاف اللاجئين
سوريا..مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدون مياه منذ 44 يومًا
تركيا..مؤتمر لتنظيم العمل الإغاثي والتنموي في سوريا يعقد السبت
تركوا الدراسة..ليتكسّبوا
 
ما الذي يتوجب على المؤسسات الخيرية والإغاثية عمله لدعم غزة ما بعد الحرب؟
تكثيف حملات جمع المساعدات للقطاع
الاستمرار في إرسال قوافل الإغاثة والتضامن مع القطاع
التركيز على جهود الإعمار والإغاثة معاً
كل ما سبق
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

اقتحامات الأقصى
شاهد المزيد