أخبار الجمعيات
 الصفحة الرئيسية   اخبار المؤسسات الخيرية
أرسلها لصديق طباعة
  جمعية رابعة العدوية.. عمل خيري وتنمية مجتمع
القاهرة – أحمد عباس – إسلام أون لاين .نت - 2006-06-23
مسجد رابعة من الخارج

تعتبر جمعية رابعة العدوية الخيرية من أكبر وأهم الجمعيات العاملة، ¬¬ليس في العمل الخيري فقط، بل تمتد اهتماماتها أيضا للعمل التنموي، ورغم أن عمرها لا يعد كبيرا، في مقابل بعض الجمعيات الأخرى الأقدم، حيث أشهرت عام 1993، فإنها استطاعت أن تخطو بثقة نحو توسيع نطاق عملها الخيري.

واستمرت الجمعية في التطوير والتوسع حتى الآن، ويبلغ عدد أعضاء مجلس إدارة الجمعية 11 عضوا، ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية حوالي 300 عضو، يعملون دون أي مقابل أو مزايا كبدل انتقال أو حضور جلسات مثلا أو أية تخفيضات في العلاج أو غير ذلك.

وباستثناء أعضاء مجلس الإدارة فإن جميع العاملين بالجمعية وفروعها يتقاضون أجورا وحوافز ونسبة من الدخل طبقا لطبيعة العمل.

الخدمات الطبية

أما أنشطة الجمعية، فيقول عنها د.مصطفى الحمادي رئيس الجمعية: إن الأنشطة تمتد إلى عدة اهتمامات، وتبرز هذه الأهمية منذ افتتاح الجمعية، فقد تم افتتاح مركز طبي يضم بعض العيادات الخارجية، وبعدها بفترة وجيزة تم استكمال التخصصات الناقصة والصيدلية الداخلية.

وفي عام 1997 تم افتتاح مستشفى خيري كبير، ووحده للطوارئ، ووحدة غسيل كلوي، وتم افتتاح بعض العيادات التخصصية بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ودور كامل للإقامة الداخلية بالمستشفى، وتجرى فيها جميع العمليات بأسعار اقتصادية، ويتردد على المركز الطبي ما يزيد عن 1500 مريض يوميا، وتسعى الجمعية لتقديم خدماتها على أعلى مستوى، وتتلقى أية شكاوى وتعمل على حلها فورا.

ويعمل بهذا المركز 157 طبيبا وطبيبة أغلبهم حاصلون على درجة الدكتوراة، وأعضاء هيئات تدريس. وتيسيرا على المريض يتم العمل في كافة إدارات الجمعية بالكمبيوتر، بما في ذلك حجز التذاكر.

ولم تغفل الجمعية أيضا أهمية دور الأسر المنتجة في المجتمع، حيث تم إنشاء مركز للأسر المنتجة بالمقر الفرعي بالقاهرة الجديدة، ينظم دورات متنوعة للفتيات والسيدات خاصة للدارسات في فصول محو الأمية، علاوة على الأنشطة التي تهم ربه المنزل، ويقوم المركز بتفصيل وخياطة ما يلزم للجنة الزكاة والمركز الطبي، ويتم من خلاله مساعدة الأسر الفقيرة وطلاب الجامعات والدارسين، وذلك في بيع منتجاتهم، بعمل معارض مستمرة بأجور رمزية.

كما يوجد ورشة بمقر الجمعية بالقاهرة الجديدة، وورشة متكاملة للنجارة، وأخرى لتصنيع الأحذية والشنط، وتدريب من يرغب، وكل هذا بالمجان.

أما عن الأنشطة الرياضية، فتوجد صالة كبيرة للجمينزيوم، وقد تم تطويرها؛ لتواكب أحدث التقنيات، والاشتراك فيها للشباب من الذكور والإناث بأسعار رمزية تحت إشراف متخصصين،

وتوجد أيضا عدة أنشطة رياضية أخرى، مثل الكاراتيه و الكونغفو والجودو والسباحة وتنس الطاولة، بالإضافة إلى أنشطة صيفية أخرى.

الدروس الخصوصية

كما اهتمت الجمعية بالأنشطة الثقافية والعلمية والدينية؛ ولذلك يتم عمل ندوات ثقافية، يحاضر فيها كبار الأساتذة المتخصصين، كما يتم إقامة دورات تدريبية على أنشطة إصلاح الثلاجات والغسالات وغيرها.

وعن مشكلة الدروس الخصوصية، فقد حاولت الجمعية جاهدة التقليل من الاستنزاف الذي يحدث لأولياء الأمور؛ نتيجة رعب الثانوية العامة وغيرها من الصفوف الدراسية الأخرى، وذلك بالتنسيق مع لجنة الزكاة بالمقر الرئيسي بالقاهرة الجديدة أيضا، وبأسعار رمزية، ويتم سنويا عمل معسكر للأطفال اليتامى بمدينة بورسعيد، وتنظم لهم أنشطة رياضية وثقافية ودينية.

كما يوجد مركز كمبيوتر للراغبين في تعلم جميع برامج الحاسب الآلي بمقابل مادي مناسب، هذا بالإضافة إلي مركز محو الأمية، الذي يحقق أعلى النتائج، وقد وصل بخريجيه إلى مرحلة التعليم الجامعي.

المهارات الشخصية

وتنظم الجمعية دورة للشباب من الجنسين عن كيفية اكتساب المهارات الشخصية،اشترك فيها حوالي 1800 شاب خلال العامين الماضيين، كما تم تنظيم عدة رحلات وأنشطة رياضية لطلاب المراحل التعليمية المختلفة، وتم عمل دورة تدريبية تثقيفية للصغار من عمر 8 حتى 13 سنة.

أما الندوات الدينية، فتنظم الجمعية ندوات يحاضر فيها كبار العلماء: منهم د.أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر السابق، ود.على جمعة مفتي الديار المصرية، وكبار الدعاة: مثل الشيخ محمد الراوي، والشيخ محمد الجيوشي، إلي جانب دورات تدريبية في الفقه وعلوم الشريعة، يحاضر فيها أساتذة من جامعة الأزهر.

كما تم مؤخرا الموافقة على إنشاء مركز للثقافة الإسلامية، وذلك للحاصلين على مؤهلات عليا، ومدة الدراسة به عامان، يمنح بعدها الخريج شهادة معتمدة من وزارة الأوقاف يمكن العمل بموجبها في أعمال الدعوة الإسلامية.

بتمويل من بنك فلسطين..يوم ترفيهي للأطفال النازحين الى مستشفى الشفاء بغزة
(الزكاة الكويتي) أنفق 250 ألف دينار على مشروع التبرعات العينية يوليو الماضي
(راف) القطرية تطلق سقيا قطر وأطعموا الطعام قريباً
284 شاحنة قدمتها (الهيئة الأردنية الهاشمية) منذ بداية العدوان على غزة
دبي العطاء: العمل الإنساني جزء من ثقافتنا وتقاليدنا
الأردن..(الخيرية الهاشمية) تسير قافلة مساعدات إلى غزة
الهلال الأحمر الكويتي يقدم مساعدات طبية لغزة

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
18 شهيدا حصيلة العدوان الصهيوني منذ فجر اليوم
45عامًا على جريمة إحراق المسجد الأقصى
منظمة أوروبية تطالب الإدارة الأمريكية باحترام حرية الصحافة
(الهيئة الدولية الشعبية لإغاثة غزة) تلتئم في اسطنبول أغسطس الجاري
منظمة حقوقية: الاحتلال يعود لسياسة الانتقام من المدنيين بغزة
 
ما المطلوب من المنظمات والمؤسسات الخيرية اتجاه غزة في ظل الاغلاقات المتكررة للمعابر وتردي المعيشة لأهالي القطاع؟
تكثيف جهودها الإغاثية اتجاه القطاع
التنسيق مع السلطات المصرية لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
تسليط الضوء على معاناة أهالي غزة
كل ما سبق
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

العدوان على غزة
شاهد المزيد