رواد العمل الخيري
 الصفحة الرئيسية   رواد العمل الخيري
أرسلها لصديق طباعة
  الكويت تشيّع برجس البرجس أحد فرسان العمل الإنساني
الكويت – وكالات – إنسان أون لاين - 2014-05-17
الفقيد برجس البرجس

بحضور رسمي وشعبي حاشد، شيعت الكويت أمس الأول أحد فرسان العمل الخيري رئيس جمعية الهلال الأحمر الكويتي برجس البرجس.

وكان الموت غيّب الأربعاء الماضي البرجس عن عمر يناهز 83 عاما بعد مسيرة حافلة في العطاء.

وتولى البرجس رئاسة مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر منذ عام 1994 كما شغل منصب وكيل وزارة الصحة عام 1973 قبل ان ينتقل الى المجال الاعلامي متقلدا منصب رئاسة مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الفترة من 1976 الى 1992.

ونال البرجس اوسمة كثيرة وكرم من قبل الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين ومنظمات انسانية ودولية كثيرة تقديرا لدوره الكبير في خدمة المحتاجين والمنكوبين في العالم.

وولد البرجس عام 1931 في مدينة الجهراء في 21 يناير 1931 ويحمل دبلوما في ادارة المستشفيات من لندن ودبلوم إعلام من أمريكا وعمل في بلدية الكويت محصلا عام 1944 وموظفا في شركة نفط الكويت 1946 ـ 1949.

وانتقل بعد ذلك للعمل في القطاع الصحي عام 1950 كموظف في (الحجر الصحي) بمطار الكويت وتدرج في عدة مناصب الى ان اصبح وكيل وزارة الصحة في عام 1973 الى ان تولى منصب رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عام 1976 ولغاية 1992.

ورافق البرجس مسيرة الهلال الاحمر الكويتي منذ البداية واختير نائبا لرئيس الجمعية عام 1973 الى ان تولى منصب رئيس مجلس الادارة عام 1994 الى تاريخ وفاته.

كما تولى رئاسة اتحاد وكالات الانباء العربية في الثمانينات ونال عضوية المكتب الاستشاري لمجلس الوزراء الذي جرى تشكيله في عام 1993 وعضوية مجلس كلية الآداب في جامعة الكويت 1986 وعضوية لجنة جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي التابعة لوكالة انباء (نوفوستي) 1984.

ومن أبرز الأعمال التطوعية والخيرية التي قام بها البرجس تبنيه مشروع اللقطاء بالمستشفى الأميري لانتقال تبعيتهم الى وزارة الشؤون الاجتماعية وتطوير فكرة إنشاء وحدة للأطفال غير كاملي النمو الى جانب مساهمته ومبادرته بانشاء معهد التمريض وكذلك تبني مشروع إنشاء بنك الدم بوزارة الصحة.

وساهم البرجس في تقديم المساعدات والتبرعات والإشراف على بنك الدم لدول المواجهة في عدوان 1967 والإشراف على تقديم المساعدات والفرق الطبية التابعة لكل من وزارة الصحة والهلال الأحمر الكويتي بأحداث ايلول (سبتمبر) 1970 في الأردن وكذلك تنظيم فرق الهلال الاحمر ووزارة الصحة لتقديم المساعدات لدول المواجهة في حرب 1973.

وتبني البرجس قضية البوسنة والهرسك والاشتراك في إرسال وتوصيل المساعدات ممثلا عن جمعية الهلال الأحمر الكويتي كما قام بالاشراف والسعي والتنسيق مع الجهات الإنسانية الحكومية في الكويت وجمعية الهلال الأحمر الإيراني لتقديم المساعدات للاجئين العراقيين بإيران في عام 1994.

وكان للبرجس دور بارز في تقديم المساعدات لرواندا عام 1994 من خلال تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية مسلمي أفريقيا.

كما قام بالإشراف على تقديم المساعدات للبنان اثناء الحرب الأهلية والاجتياح ومجزرة (قانا) وبادر كذلك بتقديم المساعدات لمتضرري الإعصار ببنغلاديش في عام 1997.

 

شهادة في سيرة الفقيد

 

وحول سيرة الفقيد، أكد الباحث في شؤون العمل الخيري الدكتور خالد الشطي أن الراحل الفقيد برجس البرجس كانت له بصمات واضحة في العمل الخيري والإنساني والتطوعي والإغاثي، وساهم في تطوير أداء جمعية الهلال الأحمر الكويتية التي ترأسها لفترة ليست بالقليلة ولا ننسى دوره في توجيه عمل جمعية الهلال الأحمر في تقديم المساعدات والمواد الإغاثية لكثير من دول العالم في نكباتها والكوارث التي عانت منها جراء الفيضانات أو السيول أو الحروب.

وأضاف الشطي: لا ننسى دور البرجس وأعماله الكبرى والبارزة في دعم وإغاثة وتقديم المساعدات للشعب السوري في محنته وخاصة في مخيمات اللاجئين على الحدود السورية مع الأردن ولبنان وتركيا، فساهم البرجس من خلال جمعية الهلال الأحمر في تدشين أكثر من حملة إغاثية لجمع التبرعات للاجئين السوريين في المخيمات الحدودية وكان يشرف بنفسه على جمع هذه التبرعات ومن ثم التأكد من إيصالها إلى مستحقيها من اللاجئين السوريين.

وأوضح الشطي أن البرجس رحمه الله كانت له إسهامات كبرى في خدمة المجتمع الكويتي من حيث مساهمته في تأسيس بنك الدم الكويتي، وإسهاماته في تطوير الأداء الصحي في دولة الكويت.
ولفت الشطي إلى أن من أبرز أعماله التطوعية والخيرية أنه قام في الخمسينات من القرن الماضي بتبني مشروع اللقطاء بالمستشفى الأميري وعمل على انتقال تبعيتهم إلى دائرة الشؤون الاجتماعية «وزارة الشؤون حاليا»، وفي الستينات أنجز البرجس تطوير فكرة إنشاء وحدة للأطفال غير كاملي النمو، مشيدا في الوقت ذاته بأنه كان عضوا مؤسسا لجمعية الهلال الأحمر الكويتي وكان من أول المساهمين والمبادرين في إنشاء معهد التمريض، كما تبنى إنشاء مشروع بنك الدم بوزارة الصحة.
ولفت الشطي إلى أن البرجس أسهم في تقديم المساعدات والتبرعات والإشراف على بنك الدم لدول المواجهة في عداون 1967 وكذلك له إسهامات من خلال جمعية الهلال الأحمر في حرب 1973 علاوة على أن للبرجس إسهامات في تطويق مرض الجدري في منطقتي الشدادية والوفرة بالكويت كما تبنى تقديم المساعدات إلى كل من البوسنة والهرسك.

وأوضح الشطي أن من أبرز إنجازات البرجس أنه تبنى قضية البوسنة والهرسك و الاشتراك في إرسال وتوصيل المساعدات ممثلاً لجمعية الهلال الأحمر الكويتي، كما ساهم في تقديم المساعدات للعراقيين اللاجئين بإيران أثناء حرب العراق وإيران كما ساهم في توصيل المساعدات إلى دولة بورندي، ولم يتوان البرجس عن أداء رسالته في مجال العمل الخيري والإنساني والتطوعي لآخر يوم في عمره حتى وافته المنية، فرحمه الله رحمة واسعة وغفر له وأدخله فسيح جناته.

 

ناشطون ينعون (هندركس): كان وفياً في دفاعه عن القضية الفلسطينية
(الهيئة الشعبية العالمية) تنعى أحد (مشاعل) العمل الخيري في المجال الطبي
عُرف بكثرة مشاريعه الخيرية في اليمن..رحيل الشيخ المؤيد (أبو الفقراء)
(إنسان أون لاين) ينعى الحجاجي..الموت يغيًب أحد رواد العمل الخيري الإسلامي في أوروبا
شارك في حملات إنسانية لدعم الفلسطينيين..ناشطون ينعون الطبيب الجنوب افريقي (اكوجي)
من هو رجل الأعمال الخيرية الباكستاني الشهير عبد الستار إيدهي؟
(إنسان أون لاين) ينعى محمد المهدي أحد رواد العمل الخيري

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 ]
 
واشنطن تنتقد تولّي فلسطين رئاسة مجموعة الدول النامية في الأمم المتحدة
جوتيريس: الموارد الطبيعية وراء 40% من الصراعات بالعالم
279 سورياً من (القبعات البيضاء) يغادرون الأردن
الحياة تدب بمعبر جابر-نصيب..كيف كانت العودة؟
عائلة (عودة)..تكافح من أجل تأمين احتياجاتها بعد إصابة المعيل
 
ما هو الشكل والنمط المفترض أن تقوم عليه العلاقة بين مؤسسات العمل الخيري الإسلامي ونظيرتها في الدول الغربية؟
علاقة تكاملية
علاقة قائمة على التنسيق في الميدان
علاقة تنافسية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

قتل غزة
شاهد المزيد