رواد العمل الخيري
 الصفحة الرئيسية   رواد العمل الخيري
أرسلها لصديق طباعة
  (إنسان أون لاين) ينعى محمد المهدي أحد رواد العمل الخيري
إنسان أون لاين - 2016-02-15
محمد المختار المهدي

توفي فجر أمس اﻷحد الدكتور محمد المختار محمد المهدي عبد الله الرئيس السابع للجمعيات الشرعية بمصر وعضو هيئة كبار العلماء عن عمر يناهز 77 عاما بعد صراع طويل مع المرض، تاركا تاريخا حافلا ومشرفا من الانجازات العلمية والمؤلفات والأبحاث الضخمة خلال المناصب التي شغلها.

 

وينعى "إنسان أون لاين" الفقيد الكبير، والذي كان له إسهامات جليلة في مجال العمل الإنساني الدولي، حيث ترك بصمته الواضحة في مجال العمل الخيري الإنساني من خلال عطائه الذي بقي مستمراً حتى وافته المنية..نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

 

كما نعى المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة المهدي (رحمه الله)، حيث كان أحد أعضائه المؤسسين والفاعلين، مشيراً في بيان له وصل "إنسان أون لاين" نسخة منه إلى أن الفقيد كان "قدوة عظيمة ومثل يحتذى به في علمه وجهده وأدبه".

 

حياته

 

ولد المهدي في الثالث عشر من ابريل عام 1939م في تصفا مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، وفي عام 1955 حصل على الابتدائية من معهد الزقازيق الديني وبعدها الثانوية عام 1960، ثم التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة وحصل على الليسانس بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وحصل بعدها على الماجستير والدكتوراه.

 

مناصبه

 

عٌين معيداً ومدرساً مساعداً بكلية اللغة العربية بأسيوط من سنة 1975م، وعمل مدرس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، سنة 1976م وأستاذ مساعد في 1982م، وتولى رئاسة قسم اللغة العربية وآدابها بالكلية من سنة 1983م، وعمل أستاذاً مساعداً وأستاذاً مشاركاً بجامعة أم القرى بمكة من سنة 1979م إلى سنة 1982، ومن سنة 1987م إلى سنة 1992م، وأستاذ بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1997م.

 

كما سلك المهدي طريق الصحافة وعمل مصححاً للغة العربية بالأخبار المصرية من سنة 1963، ثم تولى منصب أمين عام المكتب الفني للنشر والصحافة بالجامعة الإسلامية بليبيا من سنة 1966م إلى سنة 1969م، وشغل منصب مشرف عام تحرير مجلة الهدى الإسلامي بليبيا في هذه الفترة، ثم مراجع بصحيفة الأهرام من سنة 1970م إلى سنة 1975م، عمل أيضا مستشار صحفي لوزير شئون الأزهر بالمكتب الفني للوزير سنة 1974م.

 

حصل محمد المختار المهدي على العديد من العضويات منها رئيس لجنة القرآن وعلومه والإعجاز العلمي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف وهو عضو بها من سنة 1995، وعضو لجنة تحكيم المسابقات الثقافية والدينية بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة من سنة 1982م.

 

وكان عضوا بنقابة الصحفيين من سنة 1970م إلى الآن، وعضو بهيئة كبار علماء الجمعية الشرعية وأمين عام مجلس الإدارة ورئيس لجنة الإشراف على معاهد إعداد الدعاة من سنة 1985م، وعضو بلجنة تقنين الشريعة الإسلامية بمجلس الشعب المصري سنة 1978م، كما عمل كخبير وباحث بمكتب فضيلة شيخ الأزهر سنة 1978م، وعضو بلجنة اختيار قراء التلفزيون المصري سنة 1984م.

 

تولي رئاسة الجمعية الشرعية في مصر منذ إبريل 2004 وحتى وفاته صباح أمس، كما كان عضواً مؤسساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منذ سنة 2004م وعضو لجنة الأمناء، وعضو مجمع البحوث الإسلامية من يناير 2007 م حتى الآن، وعضو مجلس إدارة الجمعية الإسلامية العالمية للصحة النفسية، ومستشار لغوي بمحكمة النقض من سنة 1983 حتى 2012م، وعضو مجلس الأمناء بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من سنة 2010م، وعضو مجلس الأمناء بالجامعة الكازخية المصرية الإسلامية 2012م.

 

المؤلفات

 

له العديد من المؤلفات والبحوث أهمها أساليب التوكيد في النحو العربي ، وأسماء المعاني (صيغها وعملها وأنواعها واستعمالاتها) في القرآن الكريم، نحو الميسر – 4 أجزء ، الصرف الميسر -3 أجزاء، فقه العبادات (تلخيص الدين الخالص للإمام السبكي رحمه الله )، وله أكثر من 2000 خطبة منبرية، وحصل على العديد من الجوائز التكريمية خلال مشواره العلمي الحافل.

 

نشأة الجمعية

 

أنشئت الجمعية الشرعية عام 1912م على يد الشيخ محمود محمد خطاب السبكي لتكون دعوية إصلاحية، عملت الجمعية جاهدة على ترسيخ مفهوم الدعوة إلى الله ليست بالقول فحسب ولكن بالعمل أيضا، وأن الأمة لن تقوم لها قائمة إلا بعمل دؤوب لإقامة فروض الكفاية وقضاء حاجات أهل الحاجة، وشهدت الجمعية في الربع الأخير من عمرها طفرة نوعية من حيث تعدد أنشطتها وتنوع أساليب دعوتها إلى الله.

 

ناشطون ينعون (هندركس): كان وفياً في دفاعه عن القضية الفلسطينية
(الهيئة الشعبية العالمية) تنعى أحد (مشاعل) العمل الخيري في المجال الطبي
عُرف بكثرة مشاريعه الخيرية في اليمن..رحيل الشيخ المؤيد (أبو الفقراء)
(إنسان أون لاين) ينعى الحجاجي..الموت يغيًب أحد رواد العمل الخيري الإسلامي في أوروبا
شارك في حملات إنسانية لدعم الفلسطينيين..ناشطون ينعون الطبيب الجنوب افريقي (اكوجي)
من هو رجل الأعمال الخيرية الباكستاني الشهير عبد الستار إيدهي؟
(إنسان أون لاين) ينعى محمد المهدي أحد رواد العمل الخيري

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 ]
 
الأمم المتحدة: 250 ألف سوري يمكنهم العودة إلى سوريا العام المقبل
المغرب..غياب اعتمادات مالية يعيق الاندماج الدراسي للأطفال المعاقين ذهنيا
مسؤول أممي: الاستيطان سياسة قسرية تدفع الفلسطينيين للرحيل
كرينبول: تقليص عجز (أونروا) من 446 مليون إلى 21 مليون دولار
منذ 2011..مليون طفل سوري ولدوا في دول الجوار
 
ما هو الشكل والنمط المفترض أن تقوم عليه العلاقة بين مؤسسات العمل الخيري الإسلامي ونظيرتها في الدول الغربية؟
علاقة تكاملية
علاقة قائمة على التنسيق في الميدان
علاقة تنافسية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

حقوق الإنسان
شاهد المزيد