أخبار
 الصفحة الرئيسية   أخبار
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  إضراب شامل بفلسطين حدادًا على أرواح شهداء (مليونية العودة)
غزة – إنسان أون لاين - 2018-05-15

 

عم الإضراب الشامل يوم الثلاثاء كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، حدادًا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في مجزرة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين السلميين في "مليونية العودة" على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والتعليميةـ بما فيها الجامعات والمؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة، وكذلك المصارف وكافة النقابات.

وأغلقت المحال التجارية منذ ساعات الصباح الباكر أبوابها التزامًا بالإضراب، وأعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، والقوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل في كافة محافظات الوطن، حدادًا على أرواح شهداء "مليونية العودة".

واستشهد 59 مواطنًا من بينهم 7 أطفال وامرأة وأصيب نحو 2500 آخرين، باعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرات في قطاع غزة، والتي تزامنت مع يوم نقل السفارة الأمريكية في "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة، والذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية.

ومن المقرر أن تُشيع جماهير الشعب الفلسطيني في القطاع ظهر اليوم جثامين عشرات الشهداء الذين ارتقوا خلال "مليونية العودة".

وتظاهر آلاف الفلسطينيين في عدة مواقع على طول السياج الفاصل بين شرقي قطاع غزة، احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإحياء للذكرى النكبة.

وكان الرئيس محمود عباس أعلن في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مساء الاثنين، الحداد الوطني العام على أرواح شهداء غزة، وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام، كما قررت الحكومة تعطيل المدارس والجامعات وكافة المؤسسات والدوائر الحكومية حدادا على أرواح الشهداء.

بدورها، أكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة استمرار فعاليات المسيرة "حتى كسر الحصار وتحقيق العودة"، داعيةً جماهير الشعب الفلسطيني إلى مواصلة الفعاليات، وخاصة أيام الجمع.

وقالت الهيئة في مؤتمر صحفي بموقع "ملكة" شرق مدينة غزة إن "المسيرة ستتواصل وسيكون تاريخ النكسة 5 يونيو المقبل في ذكرى احتلال القدس المحتلة تاريخ لاسترداد الحقوق".

واعتبرت يوم (15 مايو) يوم إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية كافة، ويوم حداد على أرواح شهدائنا، داعيةً للمشاركة في تشييع الشهداء.

وآثار اعتداء الاحتلال على المشاركين بـ "مليونية العودة"، واستخدام "القوة المفرطة والمميتة" بحقهم، حالة من الغضب والاستنكار الشديد في العديد من الدول العربية والدولية، والتي اعتبرت ما جرى بغزة جريمة حرب ضد الإنسانية، وطالبت بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وفتح تحقيق دولي عاجل بجرائم الاحتلال بغزة.

وفي غضون ذلك، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حدادًا وطنيًا في تركيا لمدة ثلاثة أيام تبدأ الثلاثاء من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال في كلمة بالعاصمة البريطانية لندن الاثنين بخصوص المجزرة الإسرائيلية على حدود قطاع غزة، "أعلنا حدادًا وطنيًا لثلاثة أيام تبدأ غدًا في البلاد من أجل التضامن مع إخوتنا الفلسطينيين".

ومنعت الولايات المتحدة مساء الاثنين مجلس الأمن الدولي من الدعوة إلى التحقيق في المجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن واشنطن منعت تبني بيان لمجلس الأمن يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في الأحداث الدموية بغزة، إذ كان مشروع البيان يُندّد أيضا بإطلاق النار الذي تسبب في استشهاد 59 مدنيًا فلسطينيًا.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض "لا يوجد تبرير للتهور واللامبالاة اللتين أبدتهما حماس بدعوتها الناس إلى الانخراط في العنف الذي يعرضهم لمخاطر مروعة".

وفي سياق متصل، أعرب مجلس الأمن في مسودة بيان له عن "غضبه وأسفه لمقتل المدنيين الفلسطينيين الذين يمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي"، داعيًا إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف لضمان محاسبة المسؤولين.

ودعا مجلس الأمن جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس من أجل تجنب المزيد من التصعيد وإرساء الهدوء، بحسب المسودة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الثلاثاء جلسة طارئة لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية، وذلك بطلب من الكويت بوصفها الدولة العربية الوحيدة العضو في المجلس.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قوله "أنا قلق بشكل خاص بشأن الأخبار القادمة من غزة وتفيد بوقوع عدد كبير من القتلى".

كما قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين في تغريدة له على "تويتر" إن "عمليات القتل الصادمة للعشرات وإصابة المئات جراء استخدام الذخيرة الحية من قبل إسرائيل في غزة؛ يجب أن تتوقف الآن".

 

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
مطالبات لمصر ورام الله بالضغط على الاحتلال لوقف قرار إغلاق كرم أبو سالم
مجلس الشيوخ الايرلندي يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية
انطلاق سفينة الحرية2 من ميناء غزة اليوم لكسر حصارها
(أطباء بلا حدود): الموصل ما تزال تفتقر إلى 70% من قدرات الرعاية الصحية
الخضري: تميز أبناء الشعب الفلسطيني في الثانوية العامة تحد للواقع الصعب وكسر للحصار
مسؤولة أممية تتهم الأمم المتحدة بإخفاء وثيقة إعادة الروهنجيا إلى ميانمار
واشنطن بوست: ترامب يخطط لاستخدام المساعدات الإنسانية للضغط على الفلسطينيين

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
صحفية من غزة تذيع نبأ استشهاد شقيقها
موانئ أوروبية تشهد العديد من الفعاليات..بيراوي: حركة التضامن مع غزة وأسطول الحرية تتصاعد
رفض عربي لقانون الدولة القومية اليهودية
غزة تشيع جثامين شهداء قصف الاحتلال
الخضري: الاحتلال الإسرائيلي يحتجز أكثر من ٢٠٠٠ شاحنة مُحملة بالبضائع لغزة
 
ما هي الوسيلة الأنجع أمام مؤسسات العمل الخيري الإسلامي في تطوير عملها للوصول للمحتاجين المتزايدة أعدادهم في العالم؟
التعاون بشكل أكبر وفتح قنوات التواصل مع الحكومات
التنسيق في عملها مع المؤسسات الإنسانية الأممية
اتباع أسلوب الشراكة في العمل الخيري مع المنظمات الدولية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

flotilla
شاهد المزيد