أخبار
 الصفحة الرئيسية   أخبار
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  (هآرتس): قطر حولت أكثر من مليار دولار لقطاع غزة منذ 2012
إنسان أون لاين - 2019-02-10
 

كشف تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد، النقاب عن أن قطر حولت منذ العام 2012 أكثر من مليار ومائة مليون دولار لقطاع غزة، بموافقة السلطات الإسرائيلية

جاء ذلك في تقرير قدّم  للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، حول صرف هذه الأموال القطرية في قطاع غزة، بحسب الصحيفة العبرية.

ووفقا لمعطيات التقرير، فقد حولت قطر في العام الماضي 200 مليون دولار كمساعدات إنسانية لتغطية أثمان الوقود ورواتب الموظفين في قطاع غزة، كما تعهدت بتحويل مئات ملايين الدولارات عبر منظمات وآليات تابعة للأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قطر التزمت بتحويل مئات ملايين الدولارات في المستقبل عن طريق الأمم المتحدة، وذلك في الوقت الذي امتنعت فيه دول عربية وخليجية عن تقديم الدعم لقطاع غزة.

وجاء في التقرير، أن 44 في المائة من أموال قطر، جرى استثمارها في البنية التحتية، بينما تم تحويل قرابة 40 في المائة من هذه المبالغ إلى التعليم والصحة، وباقي المبالغ تم صرفها كرواتب للموظفين.

وبينت الصحيفة، أنه خلال العام الماضي، وبمعرفة السلطات الإسرائيلية، حولت قطر مبلغ 50 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعد أن واجهت الوكالة خطر الإغلاق في أعقاب قرار الولايات المتحدة وقف تمويلها

ووقعت قطر الشهر الماضي على اتفاق يقضي بأن تتبرع بنصف مليار دولار لوكالات الأمم المتحدة، بحيث يتوقع أن أغلبية المبلغ سيسمح بمواصلة عمل أونروا في غزة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر سياسي إسرائيلي مطلع قوله: "إن التبرعات القطرية للأونروا، في العام 2018، أنقذت الوكالة من الانهيار ومكنتها من مواصلة نشاطها من أجل مصلحة سكان القطاع"، على حد قوله.

يذكر أن قطر بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بتحويل منحة مالية شهرية بمبلغ 15 مليون دولار، بعد أن رفض رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، السماح بتحويل أموال إلى القطاع من خلال بنك فلسطيني. وتذهب عشرة ملايين دولار من هذا المبلغ إلى صرف رواتب الموظفين وخمسة ملايين لموظفي حكومة حماس.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الإسرائيلية اضطرت إلى قبول الاقتراح القطري بتقديم هذه المساعدات إلى قطاع غزة، في أعقاب رفض السلطة الفلسطينية تقديم مساعدات وقرار عباس بفرض عقوبات على سكان القطاع بادعاء خصومته لحماس ومن أجل الحفاظ على حكمه، وبعد أن رفضت مصر مقترحات أميركية بتقديم مساعدة للقطاع من خلال إقامة منطقة تجارية محاذية للقطاع في سيناء.

وأضافت الصحيفة أن قطر كانت مسؤولة، في السنوات الأخيرة، عن مشاريع أخرى في غزة، شملت بناء شوارع، أحياء ومستشفيات، وشراء معدات طبية متطورة، وحتى أنها تموّل منح دراسية جامعية لطلاب من القطاع درسوا فيه وخارجه.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ عام 2006، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على مختلف نواحي الحياة  الصحي للقطاع مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية والاقتصادية  في ظل نقص الدواء، وأزمة  الوقود والكهرباء.

 

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
عُمان..اختتام فعاليات المعرض الخيري للكتب المستعملة في نسخته التاسعة
وزير كويتي: قانون جديد للعمل الخيري قريباً
وزير خارجية قطر: نحاول وضع حد للأزمة الإنسانية في غزة
(علماء المسلمين) يحذر من تداعيات تحالف دول عربية مع الاحتلال
وفاة طفلة فلسطينية في لبنان بعد فشل مناشدات للتكفل بعلاجها
الغانم: لا أتمنى وجود صورة أي مسؤول عربي مع مسؤول صهيوني
مفوضية حقوقية: 20 ألف مدني ضحايا قصف التحالف بالعراق وسوريا

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
عُمان..اختتام فعاليات المعرض الخيري للكتب المستعملة في نسخته التاسعة
وزير كويتي: قانون جديد للعمل الخيري قريباً
وزير خارجية قطر: نحاول وضع حد للأزمة الإنسانية في غزة
(علماء المسلمين) يحذر من تداعيات تحالف دول عربية مع الاحتلال
وفاة طفلة فلسطينية في لبنان بعد فشل مناشدات للتكفل بعلاجها
 
ما هو الشكل والنمط المفترض أن تقوم عليه العلاقة بين مؤسسات العمل الخيري الإسلامي ونظيرتها في الدول الغربية؟
علاقة تكاملية
علاقة قائمة على التنسيق في الميدان
علاقة تنافسية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

القدس خط أحمر
شاهد المزيد