تقارير ودراسات
 الصفحة الرئيسية   تقارير ودراسات
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  بعد تدمير مبانيها خلال الحرب..الإسلامية تطلق حملة لإعمارها
غزة- ياسر أبو هين – إنسان اون لاين - 2009-01-25
مباني الجامعة المدمرة

من بين الركام وعلى بقايا المباني المدمرة عادت العملية التعليمية في قطاع غزة إلى واجهة الأحداث بعدما تكشفت حجم الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال العدوان على القطاع بحق المؤسسات والمباني التعليمية التي دُمر جزء كبير منها ما أدى لتعطيل مسيرة التعليم بأسره. فبعد أن انتظمت الدراسة أمس في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بعد انقطاع دام قرابة الشهر، أعلنت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية عن استئناف الدوام والعمل بمرافقها على أن يتقدم الطلبة غدا الاثنين لامتحاناتهم النهائية. وقالت الكلية الجامعية في تصريح صحفي إنه رغم الدمار الكبير الذي طال مرافق الكلية وتعرض العديد من قاعاتها للتخريب والقصف وخسارتها لعدد من مختبراتها العلمية ومكاتبها الإدارية إلا أنها وفي صورة تعبر عن التحدي لكل هذا التخريب استؤنف دوامها الطبيعي، داعية الطلبة الى التقدم لامتحاناتهم بشكل طبيعي .

حملة لاعمار الجامعة
الخضري يعرض صورة المبني قبل التدمير

من جهته أعلن مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة عن إطلاق حملة لإعادة اعمار الجامعة بعدما دمرت الطائرات الحربية عددا من مبانيها خلال الحرب على غزة. يذكر ان طائرات الاحتلال من نوع اف 16 دمرت عدة مباني في الجامعة الإسلامية تدميرا كليا، ومن أهم هذه المباني مبني المختبرات العلمية والذي تم بناؤه بتبرع من البنك الإسلامي ويشتمل على مختبرات علمية متقدمة لطلبة الهندسة والتحاليل الطبية والكيمياء والعشرات من الأجهزة الطبية والهندسية . وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية م.جمال الخضري خلال مؤتمر صحافي على أنقاض مبنى المختبرات :"إن الجامعة تطلق حملة لإعادة اعمار مبانيها التي دمرتها الطائرات وخاصة مبنى المختبرات المتطور ومبنى الهندسة، مشيرا إلى إطلاق حملة أخرى لدعم الطالب الجامعي". وقدر الخضري تكاليف إعادة اعمار مباني الجامعة بـ15 مليون دولار، وتكاليف حملة دعم الطالب الجامعي بعشرة ملايين دولار ليصبح مجموع تكاليف الحملة 25 مليون دولار. وشدد على أن استهداف الاحتلال لمباني الجامعة هو استهداف للمسيرة التعليمية بشكل أساسي كون الجامعة تمثل عنوان التعليم العالي في فلسطين وتتميز بتطوراتها العلمية والعملية الكبيرة بين جامعات العالم، مؤكدا أن الجامعة ستستأنف الدراسة في أسرع وقت ممكن بشكل طبيعي ، لافتاً إلي إصرار الإدارة والعاملين والطلبة على مواصلة المسيرة التعليمية. وناشد رئيس مجلس الأمناء كافة الدول والمؤسسات بتقديم المساعدات والمشاركة في إعادة اعمار الجامعة، مشدداً على مكانة الجامعة العلمية المتميزة على مستوى العالم والخدمات التي تقدمها للطلبة والمجتمع على حد سواء. وأشاد الخضري بالحملة التي أطلقتها الشيخة "موزة" حرم أمير دولة قطر بإعادة اعمار المؤسسات التعليمية والثقافية التي دمرها الاحتلال خلال عدوانه على غزة، داعياً إياها أن تكون الجامعة الإسلامية من بين هذه المؤسسات. وقال رئيس الجامعة د.كمالين شعت إن استهداف الجامعة لن يزيد إدارتها إلا قوة في مواصلة المسيرة التعليمية والعمل على تطويرها، معتبراً أن الأولوية لدى الجامعة هي المبادئ والقيم والطلبة ثم المباني". وقال إن مشاركة أي جهة في إعادة اعمار مباني الجامعة يعتبر خدمة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني نظراً لوجود آلاف الطلبة الملتحقين والخريجين منها ويتلقى التعليم فيها هذا العام أكثر من 20 ألف طالب وطالبة".

اعتصام للمعلمين
مجلس الامناء وادارة الجامعة

وفي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة اعتصم العشرات من المعلمين والمعلمات الذين يعملون في مدارس "الاونروا" تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدارس والطلبة والمدرسين. ورفع المعلمون لافتات كتب عليها عبارات تطالب بملاحقة قادة الاحتلال وجنوده في المحافل الدولية والقانونية، لمحاسبتهم على ما ارتكبوه من جرائم بحق الإنسانية في قطاع غزة، التي لم تستثن أحدا من الأبرياء.. ووجه المعتصمون مناشدة إلى أصحاب الضمائر الحية، ومنظمات حقوق الإنسان، والمنظمات الدولية، ليقوموا باستنكار هذه الجريمة النكراء، والوقوف إلى جانب المظلومين، بتقديم المساعدات العاجلة، وإعادة إعمار ما هدمه الاحتلال، وإجباره على التوقف عن جرائمه البشعة تجاه أبناء شعبنا.

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
موظفو غزة يأملون (إنصاف المصالحة)
قانون (الجمعيات الأهلية) الجديد بمصر..تنظيم للساحة أم تضييق جديد؟
يوم عيدهم..واقع عمال غزة يزداد بؤسا
خالد..طفل أقعده المرض داخل سوريا ويأمل في علاج خارجها
غرب الموصل..لا مهرب من رائحة الدم
في يوم المرأة العالمي..الواقع المعيشي لنساء غزة يزداد سوءًا
10 اختراعات ابتكرها سكان غزّة من اللاشيء

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
منظمة حقوقية تتقدم بشكوى للجنائية الدولية ضد إسرائيل
تقرير: انخفاض واردات غزة بنسبة 15% خلال الربع الأول من العام الجاري
طبيب الأعصاب الوحيد في الغوطة: حالات لا تفارق مخيلتي!
جنرال إسرائيلي سابق: جيشنا ليس الأكثر أخلاقية في العالم
(يونسكو) تدين قتل القوات الإسرائيلية صحفيا فلسطينيا
 
ما هي الوسيلة الأنجع أمام مؤسسات العمل الخيري الإسلامي في تطوير عملها للوصول للمحتاجين المتزايدة أعدادهم في العالم؟
التعاون بشكل أكبر وفتح قنوات التواصل مع الحكومات
التنسيق في عملها مع المؤسسات الإنسانية الأممية
اتباع أسلوب الشراكة في العمل الخيري مع المنظمات الدولية
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

wars victims
شاهد المزيد