تقارير ودراسات
 الصفحة الرئيسية   تقارير ودراسات
أرسلها لصديق طباعة تعليقك
  المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين في الأردن ينهي المرحلة الاولى من استراتيجيته الوطنية
عمان – انسان اون لاين - 2009-11-03
أرشيفية

فرغ المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في الأردن من تنفيذ المرحلة الاولى من الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة (2007 – 2009).

وقالت امين عام المجلس الدكتورة امل نحاس في بيان صحافي الاثنين (2-11-2009) ان المجلس سيعقد يومي 23 و24 تشرين الثاني الحالي المؤتمر الوطني الأول حول الإستراتيجية الوطنية للأشخاص المعوقين؛ لتقييم الأداء والمنجزات في المرحلة الاولى ، ورصد مدى التزام المؤسسات الرسمية بتنفيذ بنودها ومحاورها ، ومدى متابعة المجلس لها.

ويناقش المؤتمر خطوات تنفيذ المرحلة الثانية من الاستراتيجية (2010 –2015)، واعادة صياغة محاورها واهدافها، ووضع خطط العمل تمهيداً لإقرارها وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في آليات الرصد والتشبيك.

 
ويذكر ان الاستراتيجية جاءت عام 2007 بمبادرة ملكية لتغطي الاعوام (2007-2015) وعلى مرحلتين تنتهي الاولى نهاية العام الحالي، وبموجبها صدر قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم 31 لسنة 2007 ،وتم تأسيس المجلس كهيئة اشرافية مستقلة لمتابعة تنفيذ بنود القانون والاستراتيجية وما ينبثق عنها من خطط وبرامج.

 
واوضحت نحاس ان المؤتمر سيصدر تقريرين الاول يبين منجزات المرحلة الأولى من الاستراتيجية، والآخر يشتمل على تحليل لاوضاع الأشخاص المعوقين في الأردن والنظرة المستقبلية والتعديلات المقترحة على مكونات وبرامج المرحلة الثانية من عمر الاستراتيجية (2010-2015) وتحديد معالم المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص ودوره في تفعيل الاستراتيجية.

واضافت انه تبين من مراجعة المرحلة الاولى وجود فجوة في مجال حماية الاشخاص المعوقين من الاساءة والاستغلال، لذا سيتم عرض ورقة عمل في المؤتمر عن هذا الموضوع، تمهيدا لايجاد الية وطنية لحماية الاشخاص المعوقين، مشيرة الى ان عملية مراجعة الاستراتيجية والمنجزات هي من مهام المجلس ،اذ تنص الاستراتيجية على ضرورة تقييم أداء المرحلة الأولى ومراجعتها تمهيداً لإعداد برامج، وخطط العمل للمرحلة الثانية .

واضاف ان المجلس ركزعلى تطوير البرامج التي تمكن من خدمة الاشخاص المعوقين، وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجهات ذات العلاقة، بما يمكن المجلس من تنفيذ مهامه التي من ابرزها رسم السياسة الخاصة بالأشخاص المعوقين ومراجعتها ومتابعة تنفيذها والارتقاء بجودة البرامج والخدمات المقدمة لهم وتحسين مستوى وظروف معيشتهم وتسهيل عملية دمجهم في المجتمع.

وعرضت نحاس منجزات المجلس خلال تنفيذ المرحلة الاولى من الاستراتيجية وابرزها اطلاق معايير اعتماد وطنية لمراكز ومؤسسات التربية الخاصة للاشخاص ذوي الاعاقة في الاردن ، واعداد المسودة الاولية لمعايير الاعتماد الخاص لبرامج الاعاقة العقلية والتوحد ومعايير مراكز التشخيص التي ستنطلق نهاية العام الحالي.

وقالت انه تم اجراء دراسة تقييمية لواقع مراكز التشخيص القائمة وتنفيذ برنامج تطوير التعليم الدامج بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ، ووضع آلية لدعم التعليم في مراكز التربية الخاصة (القطاع الخاص) ، مشيرة الى دعم ما يزيدُ على 7 الاف شخصٍ معوق، سواء في برامج التعليم الدامج وبرامجِ التربيةِ الخاصةِ، أو برامجِ الـتأهيلِ الجسماني وكلف المعيناتِ الحركيةِ والسمعيةِ والعلاجِ الطبيعي والوظيفي والنطقي في اكثر من 70 مؤسسةٍ غيرَ حكوميةٍ، و150 مؤسسة تعليمية، من القطاعين الاهلي والخاص وخصوصا في المناطقِ البعيدةِ عن العاصمةِ .

 
وبهدف مساعدة الأشخاص المعوقين وأسرهم للوصول الى مواقع تقديم الخدمات في مناطقهم بسهولة ويسر تم حصر 245 مؤسسة وجمعية ومركز ومدرسة تعمل في مجال الإعاقة وتحديد المؤسسات العاملة في مجال التربية الخاصة، وتوزيعها الجغرافي، وما تقدمه من خدمات لمعرفة حجم الإعاقة في الأردن وانتشارها وخصائصها وتوفير قاعدة بيانات للجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال الاعاقة ووضع خرائط تبين مواقعها في مختلف مناطق المملكة وتوزيعها حسب فئة الاعاقة المستهدفة وذلك بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي.

 
وفي مجال التأهيل المجتمعي الذي ينفذ في عدد من محافظات والوية المملكة وخصوصا البعيدة والاقل حظا قدم البرنامج خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي والتدريب النطقي وبرامج التوعية والارشاد وتدريب الامهات داخل المنازل، وكذلك تم تنظيم دورات متخصصة في التربية الخاصة لرفع كفاءة المدربات والمتطوعات العاملات في البرنامج.

 
اما في مجال التخطيط والدراسات فاوضحت امين عام المجلس انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى من مشروع الكشف المبكرعن الإعاقات بالتعاون مع وزارة الصحة، للوقاية من الإعاقات النمائية من خلال الكشف المبكر في مرحلة الحمل وحتى سن خمس سنوات، ومشروع تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مجال التربية الخاصة الذي نفذت المرحلة الاولى منه في محافظتي الكرك والمفرق .

 
وبالنسبة للتاهيل والتدريب المهني والتشغيل بينت انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة التدريب المهني لتاهيل الاشخاص المعوقين وتدريبهم مهنيا لتمكينهم من الحصول على عمل، مشيرة الى جهود المجلس في توفير فرص العمل للاشخاص المعوقين الذي يعمل على إعداد قاعدة بيانات خاصة بالاشخاص المعوقين العاطلين عن العمل والباحثين عنه.

 
وفي مجال التشريعات المتعلقة بالتشغيل قالت الدكتورة النحاس انه تم تشكيل فريق وطني لدراسة التشريعات ومواءمتها مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص المعوقين، وكذلك تمت مخاطبة وزارة العمل لتعديل نص المادة 13 من قانون العمل الاردني لرفع نسبة تشغيل الاشخاص المعوقين الى 4 بالمئة، وتفعيل دور مفتشي العمل فيما يتعلق بالتزام مؤسسات القطاع الخاص بتشغيل الاشخاص المعوقين، وتمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتعديل نص المادة 28 من تعليمات اختيار وانتقاء الموظفين لتخصيص نسبة 4 بالمئة من الوظائف للاشخاص المعوقين .

عن بترا

الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
سيتم استثناء التعليقات التي تتضمن اي شتم او تجريح
نصف ساعة كانت كفيلة بارتقاء عائلة شعث شهداء
تلوث المياه يهدد حياة مليوني غزّي بسبب أطنان المتفجرات
غزة تعيش حالة غير مسبوقة من التكافل
أنس..فاز بشهادة الآخرة قبل شهادة التوجيهي
أصغر ضحايا العدوان على غزة..عمرها 3 أيام
إسرائيل تستخدم أسلحة محرمة دولياً في هجومها على غزة
فعاليات عربية ودولية تندد بالعدوان الصهيوني على غزة

[ 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 ] التالي : الأخيرة
 
منظمة حقوقية: الاحتلال يعود لسياسة الانتقام من المدنيين بغزة
تدشين موقع الكتروني خاص لإحصائيات الحرب على غزة
الإعلام الجديد..ساحة المواجهة الالكترونية
في الذكرى الخامسة والأربعين لحريقه..الأقصى في خطر
الدول الكبرى تعيد استعمار القارة الإفريقية بشراء أراضيها
 
ما المطلوب من المنظمات والمؤسسات الخيرية اتجاه غزة في ظل الاغلاقات المتكررة للمعابر وتردي المعيشة لأهالي القطاع؟
تكثيف جهودها الإغاثية اتجاه القطاع
التنسيق مع السلطات المصرية لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
تسليط الضوء على معاناة أهالي غزة
كل ما سبق
الرد

تلاف الأعصاب

ابحث عن وظيفة او عمل او بطالة

ابحث عن زوجة مغربية يتيمة

شكرآ

الرد علي الا خت ريم

الرد علي وئام العسكري

فكرة اقامة مشروع في الاردن

يتيم من اهل غزة

الرد علي اخت ريم الظاهري

العدوان على غزة
شاهد المزيد