وائل الزرد : العمل الخيري في فلسطين يسير بخطى واثقة ..والتنمية كلمة السر

رغم صغر سنه إلا أنه استطاع أن يحتل مكانة كبيرة في عالم العمل الخيري بفلسطين ، أنه الشيخ وائل الزرد إمام المسجد العمري بغزة ، في الوقت الذي يشارك فيه بنشاط كبير في جمعيات عديدة إلا أنه أيضا قام بالعديد من الأنشطة الاجتماعية كان أخرها تزويج أمهات الأيتام وتحفيظ القرآن للفتيات والمشاركة في إعداد مؤتمر التعريف بالنبي .
في السطور القادمة يحدثنا الشيخ وائل عن تصوره للعمل الخيري في فلسطين ومشروعاته المستقبلية …
– هل لك أن تحدثنا عن مشاريعك الدعوية والاجتماعية؟
منذ أن منّ الله علىّ وأصبحت إماماً للمسجد العمري الكبير بغزة فكرت في أن يكون نشاطي الدعوي والاجتماعي باتجاهين داخل المسجد وخارج المسجد.
ففي داخل المسجد أقمنا العديد من الأسابيع الدعوية ذات المواضيع الهامة والتي لها علاقة مباشرة بالمجتمع ومن هذه المشاريع الدعوية التي أقمناها داخل المسجد (لا لجرائم القتل في بلادنا) حيث شارك في هذا الأسبوع وزير العدل آنذاك وأحد أعضاء لجنة الفتوى في الجامعة الإسلامية وكذلك ممثلون عن المباحث الجنائية وحقوق الإنسان.
ومن المشاريع التي أقمناها خارج المسجد (المسابقة الإبداعية في مدح خير البرية) حيث شارك في هذه المسابقة الكثير من الأخوة والأخوات بعد الحادثة التي حدثت في النرويج وكان مهرجاناً قوياً جداً. والحقيقة أن المسابقة الإبداعية في مدح خير البرية لم تكن الفعالية الأولى، ولن تكون الأخيرة في سلسلة فعاليات المسجد لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما أن أسرة المسجد تعتزم تنظيم مؤتمر لغير المسلمين لتعريفهم بشخص النبي الكريم هو الأول من نوعه في فلسطين، وذلك تجاوبا مع دعوة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي.
– وما هي الجمعيات التي تشارك فيها؟
يسر الله لي أن أكون رئيساً لمركز ملتقي الفضيلة الثائر النابع للجمعية الأهلية لرعاية الأسرة بغزة، وملتقي الفضيلة مركز يضم أكثر من 87 طالبة يحفظن القرآن الكريم ويعلمن الآداب وفي المركز 5 معلمات ومعلمة لدورات الأحكام، ولكن للأسف لم يجد هذا الملتقي إلى الآن من يرعاه حالياً مما جعل النتائج قليلة.
وكذلك لي شرف عضوية في رابطة علماء فلسطين، وقد حزت عليها بعد انتهائي من دراسة الماجستير في الشريعة الإسلامية، ومن خلال الرابطة شاركنا في الكثير من إلقاء المحاضرات في العديد من المناسبات وساهمت في بعض القضايا الإصلاحية بين الناس باسم الرابطة.وكذلك لي عضوية في مركز القدس للدراسات والبحوث الإسلامية قسم العلاقات العامة الداخلية والخارجية.
– ما هي طبيعة الأنشطة التي تقوم بها والهدف منها؟
تقسم الأنشطة التي أقوم بها بطابع اجتماعي ودعوي، أما الدعوي فبفضل الله تعالى قد تقدمت فيه على وجه ممتاز بحمد الله تعالى، فالأسابيع الدعوية، والأيام الثقافية، والمحاضرات والندوات المسجلة والصورة موجودة حافلة، والمشاركة في المهرجانات والاحتفالات والمؤتمرات وافرة بإذن الله تعالى.
أما الأنشطة الاجتماعية فلي والحمد لله تعالى جهد ملموس في تيسير زواج أخواتنا نساء الشهداء من قبل أخوة أكفاء يحفظوا أعراضهم وكرامتهن ولكن للأسف الوضع العادي الصعب الذي نعيشه يصعب من هذه المهمة، ونحن بحاجة لمديد العون وخاصة في هذه الزاوية حتى نخير القلوب التي انكسرت ونساهم في إيجاد أسرة مسلمة جديدة.
– ما هي الأمنية التي تتمني أن تتحقق على صعيد العمل الخيري والمشاريع الاجتماعية؟
بالنسبة للعمل الخيري في بلادنا فهو في خطوات كريمة كبيرة قد حقق نجاحاً عظيماً؛ ولكن الذي أتمناه في العمل الخيري أن يتسم بالمشاريع التنموية والتي تساهم في إيجاد فرص عمل كثيرة للشباب العاطل عن العمل في بلادنا فلسطين الحبيبة وخاصة أن عدد الشباب العاطل عن العمل يزداد يوماً بعد يوم بفعل هدم الكثير من المؤسسات التشغيلية على يد قوات الاحتلال الظالمة، ومن المشاريع التي أفكر في إنشائها " مشروع الحرف الصناعية الصغيرة " وهو مشروع يضم الرجال والنساء على حد سواء.
السيرة الذاتية للشيخ وائل الزرد
الشيخ وائل محيي الدين سيد الزرد ,داعية إسلامي نشط , متزوج لديه 8 أبناء حصل علي الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية ، بتقدير : جيد جداً , أتم حفظ القرآن عام 1992 , وحصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين سنة 1995 .
مثل فلسطين في العديد من المحافل الدولية أبرزها تمثيل بلاده في مسابقة حفظ القرآن الكريم بمكة المكرمة عام 1997.
عمل الزرد إماماً للمسجد العمري الكبير منذ عام 1996 حتى الآن، من ثم نال درجة الماجستير في الحديث الشريف سـنة 2001 من الجامعة الإسلامية، والتي كانت بعنوان (مظاهر الجاهلية كما تصورها نصوص السنة النبوية).
عمل الزرد لمدة عام محاضراً في جامعة القدس المفتوحة قسم الدراسات الإسلامية ,من ثم عمل لمدة عام ونصف محاضرا في الجامعة الإسلامية في كلية أصول الدين.
يعمل الزرد حاليا محاضراً في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية ـ في الجامعة الإسلامية ـ نائب رئيس قسم الدارسات الإسلامية ,وهو متقدم لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الأقصى في البرنامج المشترك مع جامعة عين شمس المصرية.
إلى جانب ذلك ينشط الشيخ الزرد في العديد من الفعاليات المجتمعية الهادفة إلى تمتين خدمة المجتمع بشكل عام وشرائحه المهمشة والمستضعفة بشكل خاص, حيث يعمل مديرا لمركز " ملتقى الفضيلة النسائي " وهو ملتقى يهتم بالقضايا النسائية (تربوياً واجتماعياً وثقافياً) بالإضافة إلى وجود مركز تعليم القرآن للفتيات 0
إلى جانب ذلك شارك الزرد في العديد من المؤتمرات والاحتفالات مثل :
1. مؤتمــر : مؤتمر روَّاد الغد ـ المنعقد في الجامعة الإسلامية، وقد شاركت بورقة عمل بعنوان "دور المساجد في إنشاء رواد الغد".
2. مؤتمــر : المؤتمر القرآني الثاني ـ لمراكز تحفيظ القرآن في منطقة التفاح والدرج ـ غزة، وقد تقدمت بورقة عمل بعنوان " فترة المراهقة ـ نظرة شرعية".
3. مؤتمـــر: "لا لجرائم القتل في بلادنا" والذي أقيم في المسجد العمري الكبير، وكنت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر والذي ضمَّ عائلات الإخوة المقتولين غدراً، بالإضافة إلى مشاركة وزير العدل آنذاك.
4. مؤتمـــر: "المؤتمر الإبداعي الدعوي الأول لطلبة قسم الدراسات الإسلامية في كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، الجامعة الإسلامية".
5. حفـــل كبير بعنوان: "المسابقة الإبداعية في مدح خير البرية "وكنت رئيس اللجنة التحضيرية للحفل" وكان لي ورقة عمل بعنوان "رسالة المسجد من خلال المسابقة الإبداعية".
6. حفـــل كبير : " الزفاف الجماعي الأول " في منطقة الشاطئ ، وكان لي كلمة بعنوان "تيسير الزواج فريضة اجتماعية".
منشورات وكتب ومقالات :
7. كتاب بعنوان : مظاهر الجاهلية كما تصورها نصوص السنة النبوية "
8. كتاب بعنوان :"الدعوة والداعية " وهو مقرر على الطلبة في كلية المجتمع0
9. كتاب تحت الطبع بعنوان : " الدعوة : مناهج وقواعد "
10. مقالات منشورة : (أشعلوا الشموع ولا تلعنوا الظلام ، إياكم وداء الأمم، احذروا جوال الكاميرا، الفضل كله لله، منهجان لا ثالث لهما… الخ)
11. مذكرة بعنوان : حياة الشيخ الياسين الدعوية.
12. هناك العديد من السلاسل الدعوية المسجلة على أشرطة الكاسيت.